mercredi 8 février 2012

من شاء أن يبعبع فليتفضل

أسال قرار طرد السفير السوري الكثير من الحبر ولست أنوي الخوض في جدوى هذا القرار فكلّ ما يمكن أن يقال عنه قد قيل ولكن ما استرعى اهتمامي هو أنّ جماعة الصفر فاصل (والصفر اكتشاف عربي والحمد لله) قد انقسموا حول هذه المسألة بين مساند ومعارض فإن كانت أغلبية منهم بما في ذلك الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية قد انتقدوا قرار الطرد وتوقيت اتخاذه إلاّ أنّ عديد الأشخاص الذين لهم ميولات حداثية بما في ذلك العبد الفقير قد ساندوه (مع بعض التحفظات) بالنظر إلى المجازر البشعة التي يرتكبها يوميا النظام "الجمهوملكي" السوري في حقّ شعبه.

وعلى نقيض ذلك لم أسمع إلى هذا الحين أحدا في الشق المقابل يغرد خارج السرب بل إنّ جميع الصفحات الفيسبوكية والمنتديات النقاشية الموالية لأحزاب معينة قد تجنّدت للدفاع عن قرار الطرد بكلّ حزم وانضباط وهو ما يبشّر والحقّ يقال بكلّ خير بالنسبة لمستقبل المسار الديمقراطي والتعددي في هذا البلد الأمين.

وقد لامني صديق لي من المؤمنين بفكرة ضرورة الحفاظ على وحدة الصفّ الحداثي على موقفي الداعم لقرار طرد السفير معتبرا إياه غير مسؤول بل ويدخل في خانة التطبيع الحزبي. لكن هذه الحجج ذات الأبعاد البلشفية لم تنجح في إقناعي لأنني اعتبر أن اختلاف الرؤى بين أنصار الحداثة رحمة ودليل على عدم تخليهم عن حريتهم الفكرية من أجل خدمة مصالح حزبية ضيقة. فلا أهلا ولا سهلا بنجاح الأحزاب التقدمية إذا كانت ضريبة ذلك النجاح هي تكبيل الحرية الفردية من أجل نصرة منظومة الفكر الواحد والاصطفاف كالخرفان وراء راية الحزب ومواقف قياداته ومشائخه.

وليغفر لي الرفيق عنترة ابن شداد هذا الاقتباس الرديء لشعره:

لا تسقني النجاح الانتخابي بذلّة*واسقني بالعزّ كأس الصفر والفشل
النجاح الانتخابي بذلة كجهنم**وجهنم بعزة الصفر أطيب منزل

1 commentaire:

Maher a dit…

اش مدخل الحداثة؟ الموضوع ساهل ماهل
بشار الأسد دكتاتور سفاح و مساندتنا تمشي ديركت للشعب السوري اللي مهما طالت المدة باش ينتصر...المشكلة في طرد السفير انو القرار املاء قطري و كانك ما فهمتهاش الله غالب علينا و عليك الحداثي اول من يعارض التدخل الأجنبي في قرارات الشعوب و الا عجبتك ليبيا متاع "بهاشال"...انا مع الشعب السوري و ضد بشار و في نفس الوقت نقول امريكا و قطر و اسرائيل ابعدوا على الشعب السوري